«۩۞۩- آعلآنات منتديات جنان المشاعر-۩۞۩»

عدد مرات النقر : 910
عدد  مرات الظهور : 15,092,380
عدد مرات النقر : 852
عدد  مرات الظهور : 15,092,377
عدد مرات النقر : 664
عدد  مرات الظهور : 11,302,238
عدد مرات النقر : 658
عدد  مرات الظهور : 11,302,236
عدد مرات النقر : 689
عدد  مرات الظهور : 11,302,240
عدد مرات النقر : 719
عدد  مرات الظهور : 11,302,238

عدد مرات النقر : 846
عدد  مرات الظهور : 15,092,279
عدد مرات النقر : 637
عدد  مرات الظهور : 11,472,554
عدد مرات النقر : 314
عدد  مرات الظهور : 9,600,5543
عدد مرات النقر : 334
عدد  مرات الظهور : 9,600,4894


آخر 10 مشاركات
شخصً مَآ (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          عَلىْ فِكرةَ (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          عَلَى قَيدْ الإحتِيَـــاجْ " أحْتَاج لـِ ..؟ } (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          اجمل التراحيب - ولاء شلة (الكاتـب : - )           »          اجمل التراحيب - دانا عبسي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          سجل حضورك باسم بلد من البلدان (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          حدائق الايمان والذكر تحيي قلب صاحبها فاازرعوها باالايمان يااعضاء جنان المشاعر (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          راما عبسي حي الصديق إللي له القلب يرتاح (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          في العشقِ أيتام .. أبوإياد الشمهاني (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          كنوز الوضوء التي يجهلها الكثير منا (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )
الإهداءات

العودة   منتديات جنان المشاعر > «۩۞۩- الإسلام والحياة -۩۞۩» > «۩۞۩-نسمات ايمانية-۩۞۩»




تابعنا على الفيسبوك تابعنا على تويتر تابعنا على قوقل بلس تابعنا على اليوتيوب تابعنا من خلال الار اس اس

اسم العضو
كلمة المرور

الملاحظات

ليلة الزفاف وأدابها إسلاميا

ليلة الزفاف كيف نحتفل بها ؟ كيف يفرح الجميع دون إرهاق العروسين ودون إسراف ودون أن نغضب الله ؟ ماذا تقول الأم أو الأب أو الأصدقاء للعروسين ؟ وماذا قال

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 2019-08-18
 -

[[ عيون الجنان ]]
{؛؛؛؛ ::مقناص الحرف ×::؛؛؛؛}
عين النمر غير متواجد حالياً
قـائـمـة الأوسـمـة
وسام النشاط

200 مشاركة للعضو الجديد

المتابع الرائع

وسام المؤسس للتميز

لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 4786
 تاريخ التسجيل : Jul 2019
 فترة الأقامة : 202 يوم
 أخر زيارة : 2019-09-16 (11:16 PM)
 المشاركات : 529 [ + ]
 التقييم : 500
 معدل التقييم : عين النمر is a glorious beacon of lightعين النمر is a glorious beacon of lightعين النمر is a glorious beacon of lightعين النمر is a glorious beacon of lightعين النمر is a glorious beacon of lightعين النمر is a glorious beacon of light
بيانات اضافيه [ + ]
044 ليلة الزفاف وأدابها إسلاميا


















ليلة الزفاف وأدابها إسلاميا
ليلة الزفاف وأدابها إسلاميا
ليلة الزفاف وأدابها إسلاميا

ليلة الزفاف كيف نحتفل بها ؟ كيف يفرح الجميع دون إرهاق العروسين ودون إسراف ودون أن نغضب الله ؟ ماذا تقول الأم أو الأب أو الأصدقاء للعروسين ؟

وماذا قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لإبنته فاطمة وزوجها علي ليلة العمر ؟

وعندما يجتمع الزوجان لأول مرة .. ما هي طقوس الزفاف .. حتى تكون البوابة الحقيقية لحياة سعيدة ؟ وما هي حقوق الزوجين وما حدود الحديث عن هذه الليلة للأهل والاصدقاء ؟


كل هذه التساؤلات التي تحير العروسين إجاباتها محددة في القرآن والسنة ولا بد أن يعرفها الزوجين قبل الزفاف حتى يضمنا لحياتهما الإستقرار والسعادة .

ليلة الزفاف وأدابها إسلاميا


إحتفالية ليلة الزفاف بطقوسها ..هل هي إسلامية أم فولكلور من التراث الشعبي ؟

هي إحتفالية إسلامية فلم يحدث زواج في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ومن الصحابه وزوجاتهم والدليل على ذلك أن السيدة فاطمة ابنة النبي صلى الله عليه وسلم عندما جاء يوم زواجها من على ابن أبى طالب ركبت الهودج وهو ما يوازي السيارة اليوم وكان يمسك بزمام الفرس سلمان الفارسي ومن خلفها مشى كل رجال الصحابة وقد رفعوا السيوف إلى أعلى من باب الفخر والمباهاة وأحاطت بها نساء الصحابة طوال الزفة حتى وصلت إلى بيتها وطوال الطريق لم تتوقف الاغاني وعند الوصول إلى بيتها تم الذبح وأقيمت الولائم التي دعا لها النبي صلى الله عليه وسلم كل طقوس الفرح المعاصر إقامها النبي صلى الله عليه وسلم في فرح فاطمة في ما عدا الاشياء التي فيها معصية .

الفرق بين الاحتفال بزفاف ابنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأفراح اليوم أنه خلا من المعصية كما لم تحدث مبالغة في الانفاق بهدف الافتخار والاعجاب بالنفس .

إن الإسلام لا يمنعنا من أن نفرح لكن لا بد أن نمنع الشيطان من إستغلال رغبتنا في الفرح بإثارة الشهوات وإرتكاب المعاصي.


ليلة الزفاف وأدابها إسلاميا

الرقص حتى الفجر يضر العروسين :

نريد أن نقوم بعملية رصد للحالة النفسية للعروسين قبل أن ينغلق الباب عليهما ؟
المشكلة أن الحالة النفسية للعروسين لا أحد يقدرها وعدم تقديرها يتبدى في عدة مظاهر مثل التنطيط والرقص حتى الخامسة صباحاً من هنا يفتقد السكن والمودة في أجمل ليالي العمر هذه ليلة المودة والقرب والاحساس بالحب كل هذا يضيع وسط صخب الموسيقى وهيستريا الرقص هذه الليلة التي وصفها خالد بن الوليد أجمل شيء في الدنيا أنى أجاهد في سبيل الله وأعيش ليلة الزواج أرق وأحن ليلة إلى قلبي الخطأ عندنا في الاحتفال بهذه الليلة هو تقديم المباهاة والتفاخر الاجتماعي على سعادة وراحة العروسين .
كيف كان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يدخل بزوجاته ؟


ليلة الزفاف وأدابها إسلاميا

سنعرض لكم كيف تعامل النبي صلى الله عليه وآله وسلم مع إبنته فاطمة وزوجها على بن أبى طالب ليلة زفافهما فاطمة ذهبت إلى بيت الزوجية وعند وداع النبي لعلى قال له: يا على انتظرني حتى آتيكما. الرسول أراد أن يكون أخر إنسان جلس مع الزوجين قبل إغلاق الباب عليهما دخل النبي صلى الله عليه وسلم فقال هات يدك يا علي هات يدك يا فاطمة ووضع اليدين فوق بعضهما وبدأ يدعو : "اللهم إن هذه أبنتي وأحب الناس إلى قلبي اللهم إن هذا أخي وأعز الناس إلى قلبي اللهم بارك لهما وبارك عليهما واجمع بينهما في خير" ثم أخذ يد علي ووضعها على رأس فاطمة وقال له أن يردد : : اللهم إني أسألك خيرها وخير ما خلقت له وقام النبي صلى الله عليه وسلم ومشى حتى باب البيت ثم التفت إلى على و قال يا على أوصيك بفاطمة خيراً أستودعكما الله لا تنسيا أن تصليا ركعتين.

هذه هي سنن ليلة الزفاف التي تركها لنا النبي صلى الله عليه وسلم .

ليلة الزفاف وأدابها إسلاميا

ما نريد أن نرسخه هنا : هل الأفضل أن تكون هذه الليلة ليلة تعب ومباهاة أم ليلة تواصل مع الله ومودة وفرح وطمأنينة واستقرار وحب ؟.

أيهما أفضل أن ننفق على المظاهر الكاذبة ويبدأ الابناء حياتهم مديونين أم نستكمل احتياجات البيت أولاً ونسدد الديون ونفرح فى حدود الحلال والمعقول؟

نريد أن نحدد عدة مفاهيم لليلة الدخلة :

@ إرضاء الله مقدم على مباهاة ليلة الفرح .

@ سعادة البناء مقدمة على المباهاة .

دخل العروسين غرفة النوم ماذا لو أكتشف العريس أنه لا يمتلك الوعي ولا الثقافة في غرفة النوم وأنه عاجز عن أداء دورة ..ماذا يفعل ؟

هناك شيء أسمه دور الأب الصديق والأم الصديقة والصاحب الصديق والأخ الصديق والأخت الصديقة ودورهم جميعاً يأتي قبل دخول غرفة النوم لا بد من فتح العلاقات والحل الذي يقولة الإسلام هو الاستبصار في حضن العائلة وأن يتم إسترشاد العروسين بالشكل الذي يستوجبه الحياء الجميل من خلال نصائح الأهل والأصدقاء فالناس تتزوج من أيام سيدنا آدم وحواء دون أن يجهروا بالشكوى من افتقاد الثقافة والوعي في هذا المجال فلماذا بدأت الشكوى هذه الايام وهذه المشاكل لم تظهر إلا مع أشكال الأفراح الجديدة !

الله سبحانه حل هذه المشكلة بالنسبة لكل الكائنات فلماذا يشكو الإنسان وهو الذي يمتلك العقل؟


إن كل الكائنات ليس عندها مشكلة ماعدا الإنسان لأنه تدخل لإفساد الفطرة .

كيف يعامل العريس عروسه بعد إغلاق الباب عليهما طبقاً للسنة والشريعة يضع يده على رأسها ويقول اللهم إني أسألك خيرها وخير ما خلقت له وأعوذ بك من شرها وشر ما خلقت له .

يتوضآ ثم يؤديا ركعتين لله .

ثم يدعوان الله بالدعاء الذي يريدان .

ليلة الزفاف وأدابها إسلاميا

عندنا آيات قرآنية تعلم الرجال كيف يتعاملون مع النساء .الآية تقول: وقدموا لأنفسكم .. أي يبدأ الرجل بالود اللطيف والكلمات الرقيقة والمداعبة اللطيفة قبل التفكير في ممارسة أي غرائز هل يتخيل أحد أن يقدم الله سبحانه في سورة البقرة آيه تعلم الرجال كيفية التصرف في مثل هذه الأحوال ؟.

والنبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول في الحديث الشريف : لا يقع أحدكم على زوجته كأنه وقع على بهيمة ولكن قدموا لأنفسكم هذا هو إحترام المرأة في الإسلام ، من المعالم الأساسية في الإسلام أنه خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة الأصل في الموضوع هو السكن أي الحب والمودة والرحمة .

وقد أكد الفقهاء على إن فض بكارة المرأة بالإصبع أمر محرم ، لما فيه من إيذاء الزوجة وإيلامها وامتهانها ، وقد يحدث هذا نزيفا يحتاج إلى تدخل جراحي .

ثم إن الزوجة إذا رأت من زوجها ذلك في أول عهدها به تكونت عندها رواسب تبغضها في عملية الجماع ، ويجعلها تخاف ذلك وتخشاه .

والشريعة توجب في مثل هذه الحالة تأديب الزوج وإلزامه بغرامة مالية كنوع من التعويض لكرامة هذه الزوجة عن هذا الإمتهان الذي تعرضت له ومحل ذلك إذا رفع الأمر إلى القضاء ، والواجب على الزوج أن يبدأ حياته بطاعة فلا خير في أمر يبدأ بمعصية الله.

جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية :

قال المالكية : إذا أزال الزوج بكارة زوجته بأصبعه تعمدا , يلزمه حكومة عدل يقدره القاضي ( أي عليه غرامة مالية لزوجته يقدرها القاضي) وإزالة البكارة بالأصبع حرام , ويؤدب الزوج عليه .

ماذا ينبغي أن تخفي الزوجة عن زوجها أو يخفى الزوج عن زوجته ليلة الدخلة ؟

الأصل هو الستر فلا أحكي أخطاء الماضي وعلاقات الماضي حتى ولو سئلت فالسؤال هنا خطأ لا ينبغي الإجابة عليه وأنا هنا أتحدث عن علاقات الماضي .

ليلة الزفاف وأدابها إسلاميا

لكل من الزوجين الحق بالنظر لجسم صاحبه والإغتسال معا :

يجوز للعروسين أن يغتسلا في مكان واحد ، ولو رأى منها ورأت منه ، فعن عائشة رضي الله عنها قالت : كنت أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في إناء واحد بيني وبينه ، تختلف أيدينا فيه ، فيبادرني حتى أقول : دع لي .. دع لي . قالت : وهما جنبان .

قال الحافظ بن حجر في فتح الباري : ( استدل به الداودي على جواز نظر الرجل إلى عورة إمرأته وعكسه ويؤيده ما رواه إبن حيان من طريق سليمان إبن موسى أن سئل عن الرجل ينظر إلى فرج امرأته؟ فقال : سألت عطاء ، فقال : سألت عائشة فذكرت هذا الحديث بمعناه وهو نص في المسالة).

وما رواه أبو داود عن معاوية بن حيدة رضي الله عنه قال: ( قلت : يا رسول الله عورتنا ما نأتي منها وما نذر؟ قال : " احفظ عورتك إلا من زوجتك أو ما ملكت يمينك" قال : قلت : يا رسول الله إذا كان القوم بعضهم في بعض؟ قال : " إن استطعت أن لا يرينها أحد فلا يرينها " قال : قلت : يا رسول الله إذا كان أحدنا خاليا؟ قال:" الله أحق أن يستحيا منه من الناس" ( رواه الترمذي وابن ماجه وحسنه الألباني في آداب الزفاف)

وها هو أحد الأئمة يجيز النظر إلى فرج الزوجة وبالعكس : قال ابن عروة الحنبلي : ( مباح لكل واحد من الزوجين النظر إلى جميع بدن صاحبه ولمسه حتى الفرج لهذا الحديث، ولان الفرج يحل له الإستمتاع به، فجاز النظر إليه ولمسه كبقية الأعضاء) .

ليلة الزفاف وأدابها إسلاميا
ليلة الزفاف وأدابها إسلاميا







 

الموضوع الأصلي : ليلة الزفاف وأدابها إسلاميا     -||-     المصدر : منتديات جنان المشاعر     -||-     الكاتب : عين النمر

gdgm hg.tht ,H]hfih Ysghldh





رد مع اقتباس

اخر 10 مواضيع التي كتبها عين النمر
المواضيع المنتدى اخر مشاركة عدد الردود عدد المشاهدات تاريخ اخر مشاركة
نهاية العالم للشيخ نبيل العوضي «۩۞۩-نسمات ايمانية-۩۞۩» 1 350 2019-08-30 12:59 AM
كنوز الوضوء التي يجهلها الكثير منا «۩۞۩-نسمات ايمانية-۩۞۩» 6 356 2019-08-19 01:39 PM
ليلة الزفاف وأدابها إسلاميا «۩۞۩-نسمات ايمانية-۩۞۩» 5 290 2019-08-18 03:07 PM

قديم 2019-08-18   #2
 -

[[ عـطـرٌ ممزوج ٌ بــ { آنفاسه ]]
{؛؛؛؛ ::×مِےـليّےـكےـة قَےـلبّـهےـِ×::؛؛؛؛}


الصورة الرمزية جنان الكلمة
جنان الكلمة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 أخر زيارة : منذ 2 ساعات (09:14 PM)
 المشاركات : 71,723 [ + ]
 التقييم :  71571
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
تعلمت ان العطا لوزاد عن حده خطا
تعلمت ان الجميل مايملا كفوف البخيل
تعلمت ان العيون اذاعشقت تصير ستر وغطا
وان أصدق دروب المحبه ماتبغى دليل
بس إنت
أغلامن مشى على الأرض ووطا
وصدقني
غلاك مومحتاج لدليل
لوني المفضل : Darkred
افتراضي رد: ليلة الزفاف وأدابها إسلاميا






عين النمر

موضوع يعتبر كالموسوعه ربي يحفظك
ماشاء الله تبارك الرحمن قوة حضور

من البدايه تسلم ايدياتك

ويعطيك العافيه وبوركت وين ماكنتي
لرؤعاتك التحايا
دمت في رعاية الله وحفظه
اعجابي وتقيمي وتثبيت




 

رد مع اقتباس
قديم 2019-08-19   #3
 -

[[ عيون الجنان ]]
{؛؛؛؛ ::مقناص الحرف ×::؛؛؛؛}


الصورة الرمزية عين النمر
عين النمر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4786
 تاريخ التسجيل :  Jul 2019
 أخر زيارة : 2019-09-16 (11:16 PM)
 المشاركات : 529 [ + ]
 التقييم :  500
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: ليلة الزفاف وأدابها إسلاميا






تغيرت معالم صفحتي بمروركم الذى فاق الوصف
وطربت كلماتي فرحا بثناء فاق واشراقتكم أرجاءه
تحياتى واحترامي وامتناني دمتم بسعادة




 

رد مع اقتباس
قديم 2019-08-19   #4

 -
[[ مٌسَؤالُة قًسًمِ الحيِآة آلآسٍريِهـ ]]
{؛؛؛؛ ::× ڪنْڒٍ لُنْ يُتْڪرر ×::؛؛؛؛}


الصورة الرمزية المترفه
المترفه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 131
 تاريخ التسجيل :  Sep 2010
 أخر زيارة : 2019-11-21 (04:43 AM)
 المشاركات : 2,718 [ + ]
 التقييم :  650
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
تسآلني وش آبي
آبي قلبك × آبي حبك
آبي حتى ـآ دموع عينك
آبي قربك × آبي روحك
آبي حتى ـآ دفى ـآ يدينك
آبي { قلبك يصير قلبي ×
وآبي × آيدي تظل بيدك }
آبي حزنك × آبي همك
ولو تسآلني وش آبي بعد
بقولك آبي { دنيآك لي }
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: ليلة الزفاف وأدابها إسلاميا



روعه اخوي عين النمر
موضوعك شامل
جزاك الله خير


 

رد مع اقتباس
قديم 2019-08-31   #5
 -  • • آلآدارة العليا • •
* نائبة المؤسس *
{؛؛؛؛ غدق حرف؛؛؛؛}


الصورة الرمزية بسمة امل
بسمة امل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 334
 تاريخ التسجيل :  Oct 2011
 أخر زيارة : 2019-11-22 (11:33 AM)
 المشاركات : 68,443 [ + ]
 التقييم :  50950
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
سبحان الله و بحمده
سبحان الله العظيم
لوني المفضل : Antiquewhite
افتراضي رد: ليلة الزفاف وأدابها إسلاميا



♥,،
جزيت من الخير اكثره
ومن العطاء منبعه ,,
موضوع رائع وقيم
جزيت الجنان على ماقدمت
دامت عطاياك ولاحرمنا فيضها
بارك الله فيك ♥


 

رد مع اقتباس
قديم منذ 4 أسابيع   #6
 -

[[ ترانيم المشاعر ]]
{؛؛؛؛ ::اابجديه المشاعر ×::؛؛؛؛}


الصورة الرمزية ملكة الأحساس
ملكة الأحساس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4819
 تاريخ التسجيل :  Oct 2019
 أخر زيارة : منذ 3 أسابيع (10:11 PM)
 المشاركات : 250 [ + ]
 التقييم :  261
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : White
افتراضي رد: ليلة الزفاف وأدابها إسلاميا



جزاك الله خيرا


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
كاتب الموضوع عين النمر مشاركات 5 المشاهدات 290  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
متحف اللوفر يطلق حوارا فنيا إسلاميا سـاهر الليل «۞.جنان الاخبار العامة عربية ومحلية.۞» 2 2012-09-28 09:06 AM
عرض فستان الزفاف الملكي بقصر باكنغهام صمود آنثى «۞.جنان الاخبار العامة عربية ومحلية.۞» 0 2011-06-11 10:28 PM
لندن: اعتقال 55 شخصا في يوم الزفاف الملكي جنان الكلمة «۞.جنان الاخبار العامة عربية ومحلية.۞» 0 2011-04-30 12:19 PM
حصرياً لـCNN.. تفاصيل حفل الزفاف الملكي جنان الكلمة «۞.جنان الاخبار العامة عربية ومحلية.۞» 0 2011-04-18 12:18 PM
ليلة الزفاف جنان الكلمة «۩۞۩- الف ليلة وليلة -۩۞۩» 1 2011-04-16 11:07 PM

منتديات الوان فسفورية


الساعة الآن 12:02 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd منتديات
ضاوي الغنامي الماسة الناف بار::dawi ® طيور الامل © 1,0
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
منتديات جنان المشاعر
Designed and Developed by : Jinan al.klmah