عدد مرات النقر : 137
عدد  مرات الظهور : 682,056
«۩۞۩- آعلآنات منتديات جنان المشاعر-۩۞۩»

عدد مرات النقر : 942
عدد  مرات الظهور : 16,615,161
عدد مرات النقر : 878
عدد  مرات الظهور : 16,615,158
عدد مرات النقر : 691
عدد  مرات الظهور : 12,825,019
عدد مرات النقر : 678
عدد  مرات الظهور : 12,825,017
عدد مرات النقر : 709
عدد  مرات الظهور : 12,825,021
عدد مرات النقر : 744
عدد  مرات الظهور : 12,825,019

عدد مرات النقر : 872
عدد  مرات الظهور : 16,615,060
عدد مرات النقر : 666
عدد  مرات الظهور : 12,995,335
عدد مرات النقر : 338
عدد  مرات الظهور : 11,123,3353
عدد مرات النقر : 358
عدد  مرات الظهور : 11,123,2704


آخر 10 مشاركات
تصميم شعار (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          تصميم صور متحركه (الكاتـب : - )           »          تصميم بسيط (الكاتـب : - )           »          تصميم دفتر (الكاتـب : - )           »          ابداعات جوده عاليه (الكاتـب : - )           »          نداءه (الكاتـب : - )           »          هاك ارسال اقتباس المشاركة للرسائل الخاصة مباشرة Quote_to_Pm (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          قال لي/قالت لي/قال لها/قالت له حوار دافئ بين القلوب (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          تصميم 3d (الكاتـب : - )           »          يوما ما ... (الكاتـب : - )
الإهداءات

مواضيع ننصح بقراءتها تصميم شعار
العودة   منتديات جنان المشاعر > «۩۞۩- الإسلام والحياة -۩۞۩» > «۩۞۩- جنان القرآن الكريم وعلومه-۩۞۩»




تابعنا على الفيسبوك تابعنا على تويتر تابعنا على قوقل بلس تابعنا على اليوتيوب تابعنا من خلال الار اس اس

اسم العضو
كلمة المرور

الملاحظات

منزلة السنة النبوية من القرآن الكريم وعلاقتها به

منزلة السنة النبوية من القرآن الكريم وعلاقتها به أ. د. مصطفى مسلم منزلة السنة النبوية من القرآن الكريم وعلاقتها به شارك في التأليف: الأستاذ الدكتور فتحي محمد الزغبي.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 2020-02-21
 -  • •شاعروكاتب • •
× سلطنه قلم ملقم بآبجديه مترفة المعنى ×
سلطان الزين غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
لوني المفضل Chocolate
 رقم العضوية : 2209
 تاريخ التسجيل : Jun 2013
 فترة الأقامة : 2490 يوم
 أخر زيارة : منذ أسبوع واحد (05:10 AM)
 الإقامة : المدينه المنوره
 المشاركات : 3,444 [ + ]
 التقييم : 953
 معدل التقييم : سلطان الزين is a splendid one to beholdسلطان الزين is a splendid one to beholdسلطان الزين is a splendid one to beholdسلطان الزين is a splendid one to beholdسلطان الزين is a splendid one to beholdسلطان الزين is a splendid one to beholdسلطان الزين is a splendid one to beholdسلطان الزين is a splendid one to behold
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي منزلة السنة النبوية من القرآن الكريم وعلاقتها به



منزلة السنة النبوية من القرآن الكريم وعلاقتها به
أ. د. مصطفى مسلم


منزلة السنة النبوية من القرآن الكريم وعلاقتها به
شارك في التأليف: الأستاذ الدكتور فتحي محمد الزغبي.


تقدم أن أشرنا إلى أن مهمة الرسول صلى الله عليه وسلم الأساسية التبليغ والبيان، يقول عز من قائل: ﴿ يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ ﴾ [المائدة: 67].

ويقول جل جلاله عن المهمة الأخرى لرسوله: ﴿ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ﴾ [النحل: 44].

لذا فكل ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم أو فعله يحمل على هاتين المهمتين، وتفصيل ذلك في الحالات التالية:

المطلب الأول: السنة مقرِّرة ومؤكِّدة لما ورد في القرآن الكريم:

القرآن الكريم اشتمل على العقائد (أركان الإيمان) وعلى العبادات (أركان الإسلام) فتأتي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم تقرر ذلك وتؤكده فمثلاً: في قوله تعالى: ﴿ آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ ﴾ [البقرة: 285].


حيث وردت أركان الإيمان الستة نجد تقرير ذلك في حديث جبريل الذي رواه عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: "بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ دخل علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر، لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد، فجاء وأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع يديه على فخذيه ثم قال: يا محمد أخبرني عن الإيمان؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم، الإيمان: أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله وباليوم الآخر وبالقدر خيره وشره. فقال: صدقت، فعجبنا له يسأله ويصدقه.."[1]. الحديث.

وجاءت الآيات الكريمة تفرض على المسلمين العبادات في آيات متعددة كما في قوله تعالى: ﴿ إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً ﴾ [النساء: 103]، ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴾ [البقرة: 183]، ﴿ وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ﴾ [آل عمران: 97]، ﴿ خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ﴾ [التوبة: 103].


وجاء تقرير هذه العبادات وتوكيدها في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان"[2] إلى أحاديث كثيرة تؤكد كلَّ عبادة منها؛ كقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "موضع الصلاة من الدين كموضع الرأس من الجسد"[3] وقوله عن أهمية الزكاة والتأكيد على إخراجها "من آتاه الله مالاً فلم يؤد زكاته مثل له يوم القيامة شجاعاً أقرع له زبيبتان يُطوِّقه يوم القيامة، ثم يأخذ بلهزمتيه -يعني: شدقيه- ثم يقول: أنا مالك أنا كنزك"[4].

وعن الصوم يقول عليه الصلاة والسلام: "من أفطر يوماً من رمضان بغير عذر ولا مرض لم يَقْضِه صيام الدهر وإن صامه"[5].

وعن الحج يقول صلى الله عليه وسلم: "من ملك زاداً وراحلة تبلغه إلى بيت الله ولم يحج فلا عليه أن يموت يهودياً أو نصرانياً"[6].

المطلب الثاني: السنة النبوية مفصِّلة لما أُجمِل في القرآن:

لقد جاءت آيات القرآن في كثير من القضايا مجملة، ففصلها رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله أو بتطبيقه العملي لما ورد في القرآن الكريم. فمثلاً في قوله تعالى: ﴿ وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ﴾ [النور: 56].

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعلم الصحابي المسيء في صلاته -: "إذا قمت إلى الصلاة فكبر ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن، ثم اركع حتى تطمئن راكعاً، ثم ارفع حتى تعتدل قائماً، ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً، ثم ارفع حتى تطمئن جالساً، ثم افعل ذلك في صلاتك كلها"[7].

كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم بين إقامة الصلاة بفعله، فصلى وقال: "صلوا كما رأيتموني أصلي"[8]. ففي هذا كله وغيره تفصيل لمجمل القرآن، وهو لون من ألوان البيان لما نزل عليه.

المطلب الثالث: السنة النبوية تخصص عام القرآن أحياناً:

ففي قوله تعالى: ﴿ يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ ﴾ [النساء: 11]، جاء الحكم بأن الأولاد جميعاً يرثون من آبائهم وأمهاتهم، ولكن السنة النبوية خصصت هذا العموم (لا يتوارث أهل ملتين ولا يرث مسلم كافراً، ولا كافر مسلماً)[9] فلو كان الأب كافراً والابن مسلماً أو العكس فلا توارث بينهما، وكذلك إذا كان الزوج مسلماً والمرأة كتابية.

وفي قوله تعالى: ﴿ وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً ﴾ [النساء: 24]، أحل الله تعالى النكاح بالنساء غير اللاتي ذكرن في آيات المحرمات من النساء، وهذا الحكم خصصته السنة النبوية. يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تنكح المرأة على عمتها ولا على خالتها"[10].

وفي قوله تعالى: ﴿ حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ ﴾ [المائدة: 3]، حيث جاء في الآية تحريم جميع الميتات وجميع الدماء. وخصص رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا العموم بقوله: "أحلت لنا ميتتان، ودمان، فأما الميتتان فالحوت والجراد، وأما الدمان فالكبد والطحال"[11]، وقال عن البحر "هو الطهور ماؤه الحل ميتته"[12] وهذا أيضاً لون من ألوان البيان لما ورد في القرآن الكريم.


المطلب الرابع: السنة النبوية تقيد مطلق القرآن الكريم أحياناً:

ففي قوله تعالى: ﴿ وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ﴾ [المائدة: 38].

حيث جاءت اليد مطلقة، واليد في اللغة تطلق على الطرف العلوي من الأصابع إلى الكتف، فجاءت السنة النبوية القولية والفعلية بتقييد هذا الإطلاق فحددت اليد باليمنى والقطع من الرسغ.


المطلب الخامس: السنة النبوية تشرع أحكاماً وتشريعات لم ترد في القرآن الكريم أحياناً:

فيجب على المسلمين أن يأخذوا بما شرعه لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقدم معنا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه"[13].



وقوله تعالى: ﴿ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا ﴾ [الحشر: 7]، فوجب الأخذ بما شرعه رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ومن أمثلة ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الذهب والحرير حيث أخذ الذهب بيمينه والحرير بشماله وقال: "إن هذين حرام على ذكور أمتي حل لإناثها"[14]، كما ثبت عن ابن عمر - رضي الله عنهما - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن أكل لحوم الحمر الأهلية[15].

[1] رواه مسلم كتاب الإيمان رقم (1).

[2] رواه الشيخان واللفظ للبخاري رقم (8) كتاب الإيمان 1/12.

[3] رواه الطبراني في الأوسط والصغير. مجمع الزوائد 1/292.

[4] رواه البيهقي في السنن الكبرى 4/81، وأصله في صحيح البخاري رقم (4289) 4/1663.

[5] روى البخاري متنه في باب قول النبي إذا توضأ، ورواه البيهقي في السنن الكبرى 4/228.

[6] رواه الترمذي وقال حديث غريب، ورواه البزار في مسنده رقم (681) عن علي رضي الله عنه 3/87، ورواه ابن أبي شيبة في مصنفه رقم (14455) موقوفاً على عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

[7] رواه الشيخان واللفظ لمسلم رقم (397) باب وجوب قراءة الفاتحة 1/298.

[8] رواه البخاري رقم (605) باب الأذان للمسافر 1/226.

[9] رواه الحاكم في المستدرك رقم (2944) وقال صحيح الإسناد ولم يخرجاه 2/262 ورواه الترمذي رقم (2108) 4/424.

[10] صحيح مسلم رقم (1408) باب تحريم الجمع بين المرأة وعمتها 2/1029.

[11] رواه أحمد، وابن ماجه في سننه رقم (3314) باب الكبد والطحال 2/1102.

[12] رواه الترمذي رقم (69) وقال: حسن صحيح، باب ما جاء في ماء البحر 1/100.

[13] رواه أبو داود في سننه رقم (4604) باب لزوم السنة 4/200، ورواه أحمد في المسند 4/130.

[14] رواه أحمد، وأبو داود، والنسائي، وابن ماجه واللفظ له رقم (3595) باب لبس الحرير والذهب للنساء.

[15] رواه الشيخان واللفظ لمسلم رقم (561) باب تحريم أكل الحمر الإنسية 3/1538.

 


lk.gm hgskm hgkf,dm lk hgrvNk hg;vdl ,ughrjih fi





رد مع اقتباس

اخر 10 مواضيع التي كتبها سلطان الزين
المواضيع المنتدى اخر مشاركة عدد الردود عدد المشاهدات تاريخ اخر مشاركة
زوجه ثانيه....انتى «۩۞۩-جمال واناقة-۩۞۩» 1 214 2020-02-22 02:37 PM
ورق حائط ذكي يقوي إشارة الـ«واي فاي» داخل المنازل «۞.البرامج المشروحة.۞» 1 203 2020-02-22 02:35 PM
فحص الجهاز اون لاين من مايكروسوفت «۞.البرامج المشروحة.۞» 0 103 2020-02-22 02:34 PM
يوتيوب تطلق تطبيق YouTube TV لبلاي ستيشن 4 «۞.البرامج المشروحة.۞» 0 127 2020-02-22 02:34 PM
جمال الظاهر وجمال الباطن «۩۞۩-نسمات ايمانية-۩۞۩» 2 129 2020-02-22 02:30 PM
مفهوم الوسطية ومعالمها «۩۞۩-نسمات ايمانية-۩۞۩» 2 112 2020-02-22 02:29 PM
جوجل كروم اخر اصدار 2020 «۞.البرامج المشروحة.۞» 2 123 2020-02-21 09:24 AM
الموسوعة الاسلاميه «۩۞۩- جنان القرآن الكريم وعلومه-۩۞۩» 1 100 2020-02-21 09:16 AM
طيور لطيفة متحركة «۞.اكاديمية جنان المشاعر للمصممين.۞» 1 127 2020-02-21 08:37 AM
نظرية النافذة المكسورة «۞. جنان للمواضيع العامة والمنوعة .۞» 2 131 2020-02-21 04:27 AM

قديم 2020-02-21   #2
 -

[[ عـطـرٌ ممزوج ٌ بــ { آنفاسه ]]
{؛؛؛؛ ::×مِےـليّےـكےـة قَےـلبّـهےـِ×::؛؛؛؛}


الصورة الرمزية جنان الكلمة
جنان الكلمة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 أخر زيارة : منذ 5 ساعات (02:21 AM)
 المشاركات : 71,813 [ + ]
 التقييم :  71572
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
تعلمت ان العطا لوزاد عن حده خطا
تعلمت ان الجميل مايملا كفوف البخيل
تعلمت ان العيون اذاعشقت تصير ستر وغطا
وان أصدق دروب المحبه ماتبغى دليل
بس إنت
أغلامن مشى على الأرض ووطا
وصدقني
غلاك مومحتاج لدليل
لوني المفضل : Darkred
افتراضي رد: منزلة السنة النبوية من القرآن الكريم وعلاقتها به




سلطان الزين

موسوعه متكامله

ومواضيع جدا مهمه

بارك الله فيك ويعطيك العافيه
والله لا يحرمنا جديدك الراقي
اعجابي وتقيمي وانجومي
دمت في رعاية الله وحفظه



 

رد مع اقتباس
قديم منذ 4 أسابيع   #3
 -  × لون محلو ×


الصورة الرمزية الخالدي
الخالدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4583
 تاريخ التسجيل :  Nov 2017
 أخر زيارة : منذ 3 أسابيع (08:52 AM)
 المشاركات : 603 [ + ]
 التقييم :  330
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: منزلة السنة النبوية من القرآن الكريم وعلاقتها به



سلمتِ وسلمت يمناك على انتقآءك الرآئع
آنامل ترتقي الذآئقة وتتعطّر الروح من فيض الجمآل
لاعدمنا هذا العطآء الرآئع لكِ آنقى الود وأجزل الشُكر


 

رد مع اقتباس
قديم منذ 4 أسابيع   #4
عضو


الصورة الرمزية الزهرةالبيضا
الزهرةالبيضا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4868
 تاريخ التسجيل :  Feb 2020
 أخر زيارة : منذ 4 أسابيع (12:48 AM)
 المشاركات : 3 [ + ]
 التقييم :  51
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: منزلة السنة النبوية من القرآن الكريم وعلاقتها به



جزاكم الله خيرا

وبوركت جهودكم


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
كاتب الموضوع سلطان الزين مشاركات 3 المشاهدات 146  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
منزلة السنة النبوية من القرآن الكريم وعلاقتها به سلطان الزين «۩۞۩- جنان القرآن الكريم وعلومه-۩۞۩» 1 2020-02-21 11:29 PM
منزلة السنة النبوية من القرآن الكريم وعلاقتها به سلطان الزين «۩۞۩- جنان القرآن الكريم وعلومه-۩۞۩» 1 2020-02-21 11:27 PM
واجبنا نحو القرآن الكريم بسمة امل «۩۞۩- جنان القرآن الكريم وعلومه-۩۞۩» 4 2019-07-01 09:48 AM
برنامج نور القرآن الكريم لتفسير ونسخ آيات القرآن الكريم والاستماع للقرآن جنان الكلمة «۩۞۩- جنان القرآن الكريم وعلومه-۩۞۩» 5 2014-11-11 12:08 AM
منزلة القلب في القرآن الكريم عبير الورد «۩۞۩- الإسلام والحياة -۩۞۩» 7 2013-02-21 03:13 PM


الساعة الآن 08:16 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd منتديات
ضاوي الغنامي الماسة الناف بار::dawi ® طيور الامل © 1,0
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
منتديات جنان المشاعر
Designed and Developed by : Jinan al.klmah